فصل: (5038) عبد الله بن يزيد بن ضمرة البجلي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


‏[‏4967‏]‏ عبد الله بن مظعون الجمحي

يأتي نسبه في ترجمة أخيه عثمان يكنى أبا محمد وأمه سخيلة بنت النعمان بن وهبان ذكره بن إسحاق وابن عقبة في البدريين وذكر بن عائذ في المغازي في مهاجرة الحبشة قدامة وعبد الله ابنا مظعون وروينا في الجزء التاسع من أمالي المحاملي رواية الأصبهانيين من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن غلامًا كان لعبد الله بن مظعون قبطيا أسلم فحسن إسلامه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجب عبد الله بإسلامه فذكر القصة في ارتداد الغلام نصرانيا في عهد عمر فقتله على الردة‏.‏

‏[‏4968‏]‏ عبد الله بن معاوية الغاضري

من غاضرة قيس صحابي نزل حمص روى حديثه أبو داود والطبراني من طريق يحيى بن جابر عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عبد الله بن معاوية الغاضري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاث من فعلهن فقد ذاق طعم الإيمان من طريق عبد الله وحده الحديث قال أبو حاتم الرازي وابن حبان له صحبة وأخرج البخاري في تاريخه من طريق يحيى بن جابر أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه أن أباه حدثه أن عبد الله بن معاوية الغاضري حدثهم قال قيل للنبي صلى الله عليه وسلم ما تزكية المرء نفسه قال أن يعلم أن الله معه حيثما كان‏.‏

‏[‏4969‏]‏ عبد الله بن المعتم

بضم الميم وسكون المهملة وفتح المثناة وتشديد الميم العبسي ضبطه بن ماكولا وأما بن عبد البر فقال عبد الله بن المعمر بتشديد الميم بعدها راء فصحفه قال أبو عمر له صحبة وهو ممن تخلف عن علي يوم الجمل وقال أبو أحمد العسكري عبد الله بن معتمر له صحبة كذا ذكره بسكون المهملة وكسر الميم الخفيفة بعدها راء وقيل المعتم بغير راء وقال أبو زكريا الموصلي في تاريخ الموصل هو الذي فتح الموصل وذكر ذلك سيف بن عمر في الردة وكان عبد الله على مقدمة سعد بن أبي وقاص من القادسية إلى المدائن وسيره سعد من العراق إلى تكريت ومعه عرفجة بن هرثمة وربعي بن الأفكل ففتح تكريت وقد تقدم ذكر عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي فما أدري أهو هذا نسب إلى جده أو غيره‏.‏

‏[‏4970‏]‏ عبد الله بن المعتمر

يأتي في بن مغنم قريبًا‏.‏

‏[‏4971‏]‏ عبد الله بن معرض الباهلي

ترجم له بن أبي حاتم وبيض وقال بن منده سكن البادية وقال خليفة سكن اليمامة وروى البغوي وابن أبي داود والطبري من طريق خليفة بن خياط ومحمد بن سعيد بن عمرو عن الفضل بن ثمامة حدثني عبد الله بن حمزة عن أبيه عن جده عبد الله بن معرض الباهلي أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم فريضة في إبلهم الحديث إسناده غريب وقال بن قانع وجدت في كتابي عن خليفة ولم أحفظ من حدثني به فذكره بسنده لكنه قال عبد بن معاوية بغير اسم أبيه وقال في السند عبد الله بن حمزة بن أيمن الباهلي فإن كان محفوظا فالضمير في قوله عن جده لحمزة لا لعبد الله بن حمزة‏.‏

‏[‏4972‏]‏ عبد الله بن أبي معقل الأنصاري

شهد أحدًا مع أبيه قاله البغوي وذكره أبو الفرج الأصبهاني فقال عبد الله بن معقل بن عتيك بن إساف بن عدي بن يزيد بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الأوس شاعر مقل من شعراء الدولة الأموية وهو بن أخي عباد بن نهيك الصحابي المعروف قال بن القداح كان عبد الله محسودا في قومه وكان بني قصرا له في بني حارثة وكان كثير الأسفار وفد على مصعب وغيره ومات في حدود السبعين‏.‏

‏[‏4973‏]‏ عبد الله بن المعتمر

تقدم في بن المعتم‏.‏

‏[‏4974‏]‏ عبد الله بن معية

يأتي في عبيد الله بالتصغير‏.‏

‏[‏4975‏]‏ عبد الله بن مغفل بن عبد غنم

وقيل عبد نهم بن عفيف بن اسحم بن ربيعة بن عدي وقيل عدي بن ثعلبة بن ذؤيب وقيل دويد بن سعد بن عداء بن عثمان بن عمرو بن أد بن طابخة المزني أبو سعيد وأبو زياد ونقل البخاري عن يحيى بن معين أنه كان يكنى أبا زياد وعن بعض ولده أنه كان يكنى بهما وأنه كان له عدة أولاد منهم سعيد وزياد من مشاهير الصحابة قال البخاري له صحبة سكن البصرة وهو أحد البكائين في غزوة تبوك وشهد بيعة الشجرة ثبت ذلك في الصحيح وهو أحد العشرة الذين بعثهم عمر ليفقهوا الناس بالبصرة وهو أول من دخل من باب مدينة تستر ومات بالبصرة سنة تسع وخمسين قاله مسدد وقيل سنة ستين فأوصى أن يصلى عليه أبو برزة الأسلمي فصلى عليه ومات سنة إحدى وستين‏.‏

‏[‏4976‏]‏ عبد الله بن مغنم

بالمعجمة والنون وزن جعفر ضبطه بن ماكولا وقال له صحبة ورواية روى عنه سليمان بن شهاب العبسي في ذكر الدجال وروى حديثه البخاري في تاريخه وابن السكن والحسن بن سفيان والطبراني من طريق حلام بن صالح عن سليمان بن شهاب العبسي قال نزل على عبد الله بن مغنم وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الدجال ليس به خفاء وإنما يأتي من قبل المشرق فيدعو إلى حق فيتبع ويظهر على الناس فلا يزال على ذلك حتى يقول إنه نبي الحديث بطوله قال البخاري له صحبة ولم يصح إسناده وقال أبو حاتم وأبو أحمد العسكري وابن عبد البر في اسم أبيه المعتمر بضم أوله والمهملة وفتح المثناة وآخره راء ونسبه بن عبد البر كنديا ذكره الخطيب في المؤتلف وأخرج حديثه من معجم الصحابة للإسماعيلي وضبطه بالمعجمة والنون‏.‏

‏[‏4977‏]‏ عبد الله بن مغول

ذكره في التجريد ونسبه لبقي بن مخلد‏.‏

‏[‏4978‏]‏ عبد الله بن مغيث

ذكره علي بن سعيد العسكري من طريق يحيى بن أيوب عن الوليد بن أبي الوليد عن عبد الله بن مغيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل يبيع طعامًا فأدخل يده فإذا هو مبتل فقال من غشنا فليس منا أخرجه أبو موسى وذكره بن الأثير في موضعين للاختلاف في ضبط اسم أبيه فقيل معتب بفتح المهملة وتشديد المثناة المكسورة وقيل بسكون المهملة بلا تشديد وقيل بكسر المعجمة وسكون المثناة التحتية أما عبد الله بن مغيث بالمعجمة والمثلثة بن أبي بردة الظفري فتابعي ذكره البخاري فيهم وقال نسبه بن إسحاق‏.‏

‏[‏4979‏]‏ عبد الله بن المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب

هو عبد الله بن أبي سفيان تقدم‏.‏

‏[‏4980‏]‏ عبد الله بن المغيرة بن معيقيب

من مهاجرة الحبشة ذكره أبو أحمد العسكري مختصرًا كذا استدركه بن الأثير‏.‏

‏[‏4981‏]‏ عبد الله بن مقرن المزني

أحد الإخوة روى عنه محمد بن سيرين وعبد الملك بن عمير كذا قال بن منده ولم يخرج له شيئًا وقد وقع له ذكر في الفتوح قال سيف في كتاب الردة عن سهل بن يوسف عن القاسم بن محمد قال وخرج أبو بكر يمشي وعلى ميمنته النعمان بن مقرن وعلى ميسرته عبد الله بن مقرن وعلى الساقة سويد بن مقرن فما طلع الفجر إلا وهم والعدو بصعيد واحد فذكر القصة في قتال أهل الردة‏.‏

‏[‏4982‏]‏ عبد الله بن أم مكتوم

تقدم في عبد الله بن زائدة وتأتي ترجمته فيمن اسمه عمرو‏.‏

‏[‏4983‏]‏ عبد الله بن مكمل بن عبد بن عوف

بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب ذكره الطبري وقال روى الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله هذا وكان عبد الله من أقران عبد الرحمن بن أزهر وابن عمه وذكره عمر بن شبة في الصحابة وذكر أنه اتخذ دارًا بالمدينة عند دار القضاء قال وأراه الذي توفي في عهد عثمان بعد أن طلق نساءه في مرضه فورثهن عثمان منه استدركه بن فتحون قال وأكثر ما يأتي في الرواية بن مكمل غير مسمى وسماه بعضهم عبد الرحمن وهو وهم وإنما عبد الرحمن ابنه وهو شيخ الزهري قلت وذكر في النسب أزهر بن مكمل أخا هذا وذكر له قصة وأنه عاش إلى خلافة عبد الملك وذكر عمر بن شبة في أخبار المدينة أن دار عبد الله بن مكمل وهبها له عبد الرحمن بن عوف فباعها بعض ذريته من المهدي‏.‏

‏[‏4984‏]‏ عبد الله بن المنتفق اليشكري

يكنى أبا المنتفق قال بن أبي حاتم هو والد المغيرة بن عبد الله اليشكري ووهم في ذلك ووالد المغيرة يقال له عبد الله بن أبي عقيل وابن المنتفق غيره وقد وقع بيان ذلك فيما أخرجه أحمد والطبراني من طريق محمد بن جحادة حدثني المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه وفي رواية الطبراني أن أباه حدثه قال انطلقت إلى الكوفة فدخلت المسجد فإذا رجل من قيس يقال له بن المنتفق وهو يقول وصف لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكى لي فطلبته بمكة فقيل لي هو بمنى فطلبته فقيل لي هو بعرفات فانطلقت إليه فزاحمت عليه فقيل لي إليك عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ دعوا الرجل أرب ماله فزاحمتهم حتى خلصت إليه فأخذت بخطام راحلته أو زمامها قال فما غير على قلت شيئين أسألك عنهما ما ينجيني من النار وما يدخلني الجنة فذكر الحديث تابعه يونس عن أبي إسحاق عن المغيرة بن عبد الله عن أبيه قاله بن أبي حاتم قلت وهو عند أحمد أيضًا عن وكيع وأبي قطن وهما عن يونس وأخرجه أيضًا من طريق عمرو بن حسان المكي حدثني المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه قال دخلت مسجد الكوفة أول ما بنى الحديث ورواه البغوي من طريق عبد الرحمن بن زيد اليمامي عن أبيه عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أمية قال انتهيت إلى بن المنتفق وهو في مسجد الكوفة فسمعته يقول استقرهت ناقة لي فخرجت أطلب محمدًا فذكره ورواه بن عدي عن بن عوف عن محمد بن جحادة عن رجل عن زميل له عن أبيه وكان أبوه يكنى أبا المنتفق قال‏:‏ كان بمكة فسأل وقال أحمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن أبي إسحاق عن المغيرة بن عبد الله عن أبيه قال انتهيت إلى رجل يحدث قومًا فذكره ولم يقل بن المنتفق قلت تقدم سعد بن الأخرم وأن المغيرة بن سعد بن الأخرم روى عن أبيه أو عن عمه على الشك وقالوا اسم عمه عبد الله وقد حكى البخاري الاختلاف فيه ورجح رواية من قال المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه ويحتمل إن كان بن سعد بن الأخرم محفوظا أن يكون كل من المغيرة بن عبد الله اليشكري والمغيرة بن سعد بن الأخرم رويا الحديث جميعا‏.‏

‏[‏4985‏]‏ عبد الله بن المنتفق العامري

قال بن حبان له صحبة وغاير بينه وبين عبد الله بن جراد بن المنتفق العامري ويحتمل أن يكون هو اليشكري الذي قبله اختلف في نسبه‏.‏

‏[‏4986‏]‏ عبد الله بن منقر القيسي

كان اسمه عبد الحارث فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله ذكره بن فتحون عن بن السكن وقد تقدم ذلك في ترجمة الصعب بن منقر فلعل الصعب كان لقبه والعلم عند الله تعالى‏.‏

‏[‏4987‏]‏ عبد الله بن منيب الأزدي

ترجم له بن أبي حاتم قال تلا علينا النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ‏}‏ وقال بن السكن عبد الله والد منيب له صحبة وروى الحسن بن سفيان وابن السكن وابن مندة من طريق عبدة بن رباح عن منيب بن عبد الله بن منيب الأزدي عن أبيه قال تلا علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ‏}‏ فقلنا ما هذا الشأن يا رسول الله قال أن يغفر ذنبًا ويفرج كربًا ويرفع قومًا ويضع آخرين قال بن منده غريب جدًا وقال بن عبد البر أخشى أن يكون حديثه مرسلًا قلت رواية الحسن المذكورة دالة على اتصال حديثه‏.‏

‏[‏4988‏]‏ عبد الله بن أبي ميسرة

تقدم في ميسرة‏.‏

‏[‏4989‏]‏ عبد الله بن ناشح الحضرمي الحمصي

ذكره الحسن بن سفيان في الصحابة وأخرج من طريق سعيد بن سنان عن شريح بن المسيب عن عبد الله بن فاشح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تزال شعبة من اللوطية في أمتي إلى يوم القيامة قال أبو نعيم لا يصح له صحبة وقال بن أبي حاتم عبد الله بن ناشح الحضرمي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه شرحبيل بن شفعة قال وأخرجه البخاري في النون في ناشح وخطأه في ذلك أبي وأبو زرعة وقالا إنما هو عبد الله بن ناسح قلت وناسح بنون ومهملتين على الراجح وقيل بمعجمة وجيم وقيل بمعجمة ثم مهملة حكاها أبو أحمد العسكري‏.‏

‏[‏4990‏]‏ عبد الله بن نبتل بن الحارث الأنصاري

سيأتي ذكر أبيه وقد ذكر الواقدي لولد هذا قصة في عهد عمر وقيل إن هذا كان من المنافقين‏.‏

‏[‏4991‏]‏ عبد الله بن النحام

ويقال بن النحماء قال بن منده له ذكر في حديث طلحة عن آبائه روى أبو نعيم من طريق عبيد بن آدم بن أبي إياس عن أبيه عن الربيع بن صبيح عن الحسن عن عبد الله بن النحام قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبيض الرأس واللحية فقال لي إن الله يحاسب الشيخ حسابا يسيرا ورويناه في فوائد أبي عثمان الصابوني من وجه آخر عن الربيع بن صبيح لكن في إسناده أحمد غلام خليل وهو كذاب‏.‏

‏[‏4992‏]‏ عبد الله بن نضلة الأسلمي

قيل هو اسم أبي برزة والمشهور نضلة بن عبيد‏.‏

‏[‏4993‏]‏ عبد الله بن نضلة بن مالك بن العجلان

بن زيد بن سالم بن عوف بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي شهد بدرًا واستشهد بأحد قاله بن الكلبي واستدركه بن الأثير معتمدا عليه‏.‏

‏[‏4994‏]‏ عبد الله بن نضلة العدوي

من مهاجرة الحبشة ذكره بن منده وساق من طريق مغازي بن عائذ بسنده إلى عطاء الخراساني عن عكرمة عن بن عباس قال وممن هاجر مع جعفر بن أبي طالب إلى أرض الحبشة عبد الله بن نضلة من بني عدي بن كعب وتعقبه أبو نعيم بأنه وهم ولا يختلف أحد من أهل المغازي أنه معمر بن عبد الله بن نضلة قلت وليس في هذا ما يدفع أن يكون الأب والأبن هاجرا‏.‏

‏[‏4995‏]‏ عبد الله بن نضلة الكناني

أخرج بن منده من طريق محمد بن يوسف الفرياني عن سفيان الثوري عن عمر بن سعيد عن أبي حسين عن عثمان بن أبي سليمان حدثني عبد الله بن نضلة الكناني قال توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وما تباع دور مكة قال بن منده لم يتابع الفرياني عليه والصواب عثمان بن أبي سليمان عن نافع بن جبير عن علقمة بن نضلة انتهى وأخرجه الطبراني من طريق أبي حذيفة عن الثوري فقال عن عثمان عن علقمة لم يذكر نافع بن جبير وأخرجه بن ماجة من طريق عيسى بن يونس عن عمر بن سعيد عن عثمان عن علقمة بن نضلة بلفظ وما تدعى رباع مكة إلا السوائب وسيأتي القول فيه‏.‏

‏[‏4996‏]‏ عبد الله بن نعمان بن بلذمة

بفتح الموحدة والمعجمة بينهما لام ساكنة وقيل بضمتين ومهملة بن خناس بضم المعجمة وتخفيف النون وآخره مهملة بن عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة بكسر اللام السلمة الخزرجي الأنصاري بن عم أبي قتادة بن ربعي ذكره بن إسحاق وموسى بن عقبة فيمن شهد بدرًا وزاد بن إسحاق وشهد أحدا‏.‏

‏[‏4997‏]‏ عبد الله بن النعمان بن بزرج

بضم الموحدة والزاي وسكون الراء بعدها جيم ذكره سيف والطبري والواقدي وذلك أن وبر بن يحنس لما قدم رسولًا من النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن يدعو الناس إلى الإسلام فنزل على أختي عبد الله بن النعمان فأسلمتا ثم أرسل إلى أخيهما عبد الله فأسلم‏.‏

‏[‏4998‏]‏ عبد الله بن النعمان

قيل هو عبد الله الذي كان يقال له حمار وينظر خبره من النعيمان بن عمرو في حرف النون‏.‏

‏[‏4999‏]‏ عبد الله بن نعيم الأشجعي

ذكره أبو القاسم البغوي في الصحابة وقال‏:‏ كان دليل النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر لم يذكر سنده في ذلك وكذا ذكره أبو جعفر الطبري واستدركه بن فتحون‏.‏

‏[‏5000‏]‏ عبد الله بن نعيم الأنصاري

أخو عاتكة بنت نعيم ذكره بن عبد البر مختصرًا هكذا لم يزد وقال له صحبة وسيأتي في النساء عاتكة بنت نعيم بن عبد الله العدوية فما أدري هي التي أشار إليها أو غيرها‏.‏

‏[‏5001‏]‏ عبد الله بن نعيم بن النحام

ذكره البخاري والبغوي في الصحابة وقال سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قلت وأبو نعيم بن النحام سيأتي وهو نعيم بن عبد الله بن النحام نسب لجده وقال بن منده روى عنه نافع مولى بن عمر وأبو الزبير ثم أسند من طريق حرب عن أبي الزبير عن عبد الله بن نعيم قال بينا النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه إذ مرت بهم امرأة فدخل على زينب بنت جحش فقضى حاجته وخرج فقال إذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن المرأة تقبل في صورة شيطان أخرجه من طريق بن أبي الحسين عن معلى بن أسد عن حرب بن شداد به وقال هكذا رواه معلى وتعقبه أبو نعيم فقال وهو وهم وإنما رواه معلى بن أسد ومعلى بن هلال وعبد الصمد بن عبد الوارث عن حرب عن أبي الزبير عن جابر وكذا رواه معقل بن عبيد الله عن أبي الزبير قلت ورواه عبد الصمد عن مسلم وكذا رواه معقل وعنده أيضًا من رواية هشام الدستوائي عن أبي الزبير‏.‏

‏[‏5002‏]‏ عبد الله بن نفيل

بنون وفاء مصغرة الكناني ويقال الكندي ذكره بن منده في حرف الباء الموحدة من أباء العبادلة وقال لا يعرف له صحبة روى عنه سليمان بن سليم وأخرج حديثه أبو موسى في الذيل من طريق بن أبي عاصم ثم من رواية عبد الله بن سالم الحمصي عن سليمان بن سليم عن عبد الله بن نفيل الكندي قال دنوت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على من ناوأهم ثم قال بن أبي عاصم أخطأ فيه سليمان وإنما هو سلمة بن نفيل قلت ويدفع ذلك أن الطبري ذكره في الصحابة وساق له حديثًا آخر من رواية عبد الله بن سالم أيضًا عن سليمان بن مسلم عن عبد الله بن نفيل رفعه ثلاث قد فرغ الله من القضاء فيهن الحديث في ذكر البغي والمكر والنكث وهكذا أخرجه بن مردوية في تفسيره من طريق عبد الله بن سالم ورجاله ثقات إلا أنه منقطع بين سليمان والصحابي فإن روايته إنما هي عن طبقة الزهري‏.‏

‏[‏5003‏]‏ عبد الله بن أبي نملة الأنصاري

ذكره العقيلي في الصحابة وسيأتي ذكر والده‏.‏

‏[‏5004‏]‏ عبد الله بن نهشل بن نافع بن وهب

بن عمرو بن لقيط بن يعمر الليثي ذكره بعضهم في الصحابة وهو والد المتوكل بن عبد الله الليثي الشاعر الذي مدح معاوية وغيره‏.‏

‏[‏5005‏]‏ عبد الله بن نهيك

أحد بني مالك بن حسل ذكر بن دأب أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى بني معيص وإلى بني محارب بن فهر يدعوهم إلى الإسلام هكذا استدركه بن الأثير‏.‏

‏[‏5006‏]‏ عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب

قال الزبير بن بكار كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم وولي قضاء المدينة لمروان في خلافة معاوية وهو أول من ولي قضاؤها ومات سنة أربع وثمانين وقال بعض أهله مات في زمن معاوية‏.‏

‏[‏5007‏]‏ عبد الله بن هانئ الأشعري

يقال هو اسم أبي عامر الأشعري ويأتي بيانه في عبيد بن هانئ‏.‏

‏[‏5008‏]‏ عبد الله بن هبيب

بموحدتين مصغرًا بن أهيب ويقال وهيب بن سحيم بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة الليثي حليف بني أسد وكانت أمه منهم ذكره أبو نعيم من طريق أحمد بن محمد بن أيوب عن إبراهيم بن سعد عن بن إسحاق فيمن استشهد بخيبر وكذا ذكره بن منده من طريق وهب بن جرير بن حازم عن أبيه عن بن إسحاق وذكره بن إسحاق من رواية يونس بن بكير عنه لكن قال عبد الله بن فلان بن وهيب وكذا سماه بن عبد البر وجماعة وذكر الواقدي أنه استشهد هو وأخوه عبد الرحمن بأحد والأول أولى‏.‏

‏[‏5009‏]‏ عبد الله بن الهدير بن عبد العزى

بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعيد بن تيم بن مرة التيمي من رهط الصديق لم أر من ذكر له صحبة وهي محتملة فإنهم ذكروا ولده المنكدر والد محمد في الصحابة وذكروا له حديثًا فقال بن عبد البر له رؤية وليس له صحبة قلت فمقتضى ذلك أن يكون لوالده صحبة إلا أن كان مات قبل الفتح وخلف المنكدر صغيرًا‏.‏

‏[‏5010‏]‏ عبد الله بن هشام بن زهرة

بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي له ولأبيه صحبة روى عنه حفيده أبو عقيل زهرة بن معبد قال البغوي سكن المدينة وقال بن منده كان مولده سنة أربع وذكر الذهبي في التجريد أن البخاري أخرج حديثه في الأضحية ولم أره فيه وإنما أخرج حديثه البخاري في كتاب الشركة من رواية أبي عقيل عن جده عبد الله بن هشام وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله بايعه فقال هو صغير فمسح رأسه ودعا له هذا آخر ما عنده وأخرجه أبو داود من وجه آخر عن زهرة مختصرًا وأخرجه الإسماعيلي بتمامه فزاد فكان يضحى بالشاة الواحدة عن جميع أهله فهذا مراد الذهبي بقوله في الأضحية ولم يرد أن البخاري أخرجه في كتاب الأضحية وأخرج في الأحكام وفي الدعوات عن أبي عقيل أيضًا أنه كان يخرج مع جده عبد الله بن هشام إلى السوق فيشتري الطعام فيلقاه بن عمر وابن الزبير فيقولان له أشركنا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا لك بالبركة الحديث وأخرج في مناقب عمر في الاستئذان وفي البدور عن أبي عقيل عن جده قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أخذ بيد عمر بن الخطاب فذكر قصة وأخرج أبو داود الحديث الأول وهذا جميع ماله في الكتب الستة وذكر البلاذري أنه عاش إلى خلافة معاوية وأخرج له أبو القاسم والبغوي من طريق اصبغ عن بن وهب بسند الحديث الذي أخرجه له البخاري في الشركة حديثًا آخر رواه عن الصحابة ولفظه كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وجواز من الشيطان ورضوان من الرحمن وهذا موقوف على شرط الصحيح‏.‏

‏[‏5011‏]‏ عبد الله بن هلال بن عبد الله بن همام الثقفي

ذكره جماعة منهم البزار في الصحابة وقال بن حبان له صحبة وقال البغوي سكن مكة وذكره البخاري في الصحابة وتوقف فيه لكونه لم يصرح بسماعه وتبعه بن أبي حاتم وقال بن السكن يقال له صحبة وقال بن منده عداده في أهل الطائف وقال العسكري اختلف في صحبته وأخرج حديثه النسائي من طريق إبراهيم بن ميسرة عن عثمان بن عبد الله بن الأسود عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ كدت أقتل بعدك في عناق الحديث قال بن أبي شيبة ما وجدنا هذا الحديث إلا عند أبي نعيم عن سفيان الثوري قلت وأخرجه البخاري عن أبي نعيم وقال لم يذكر عبد الله بن هلال سماعا وقد أخرجه أبو نعيم من طريق عبيد الله الأشجعي عن سفيان متابعا لأبي نعيم‏.‏

‏[‏5012‏]‏ عبد الله بن هلال

تقدم في عبد الله بن عبد الأسد بن هلال‏.‏

‏[‏5013‏]‏ عبد الله بن هلال المزني

ذكره جماعة منهم البزار في الصحابة وأخرج بن السكن والطبراني من طريق كثير بن عبد الله عن بكر بن عبد الله عن عبد الله بن هلال المزني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول ليس لأحد بعدنا أن يحرم بحج ثم يفسخ حجه بعمرة وقال بن السكن لم يرو عنه غير هذا قلت وكثير ضعيف وقد قيل عنه عن أبيه عن جده عن بلال بن الحارث المزني‏.‏

‏[‏5014‏]‏ عبد الله بن همام العبدي

ذكره بن فتحون عن الطبري فيمن وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس وكذا ذكره الرشاطي عن أبي عبيدة وزاد أخاه عبد الرحمن بن همام‏.‏

‏[‏5015‏]‏ عبد الله بن هناد

يأتي في هناد‏.‏

‏[‏5016‏]‏ عبد الله بن هند أبو هند الداري

يأتي في الكنى‏.‏

‏[‏5017‏]‏ عبد الله بن هند أبو هند البياضي

في الكنى‏.‏

‏[‏5018‏]‏ عبد الله بن الهيثم بن عبد الله بن الحارث

من بني مجاشع بن دارم التميمي ذكره بن ماكولا في الإكمال كما تقدم في ذكره ولده أكيمة بن عبد الله‏.‏

‏[‏5019‏]‏ عبد الله بن هيشة بن النعمان بن خناس بن سنان

بن عبيد بن عدي الأنصاري السلمي ذكره البغوي في الصحابة وأخرج عن يحيى بن سعيد عن أبيه عن بن إسحاق في المغازي أنه شهد بدرًا‏.‏

‏[‏5020‏]‏ عبد الله بن واصل السلمي

من بني غاضرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ذكره أبو علي الهجري في نوادره قال وممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم من بني غاضرة بن خفاف بن امرئ القيس بن ناجية وساق نسبه عبد الله بن واصل صاحب الحصان الأعور أنزاه الخندق كذلك تقول بنو غاضرة قال الرشاطي لم يذكره أبو عمر ولا بن فتحون قلت واستدركه بن الأمين على أبي عمر فقال شهد الخندق مع النبي صلى الله عليه وسلم وأنزى حصانه فيه وهو يرتجز ذكره أبو علي القالي في أماليه‏.‏

‏[‏5021‏]‏ عبد الله بن واقد

قال أبو موسى ذكره أبو القاسم الرفاعي في عبادلة الصحابة وأورد له من طريق بن وهب عن مخرمة بن بكير عن أبيه سمعت عبد الملك بن سارية الكعبي يقول سمعت عبد الله بن واقد يقول إن اليمين في الدم كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت عبد الله بن واقد أظنه بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وصنيع البخاري في تاريخه يقتضى ذلك فإنه لم يذكر من يقال له عبد الله بن واقد إلا هذا وهو تابعي وآخر دونه في الطبقة وقال في ترجمة عبد الملك بن سارية يروى عن عبد الله بن واقد ولم ينسبه وذكر المزني في ترجمة عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئًا مرسلًا‏.‏

‏[‏5022‏]‏ عبد الله بن وائل بن عامر بن مالك بن لوذان الأنصاري

له صحبة وشهد أحدًا والمشاهد كلها وله عقب ذكره العدوي عن بن القداح واستدركه بن الأمين وابن فتحون وابن الأثير وقال هو أخو عبد الرحمن بن وائل‏.‏

‏[‏5023‏]‏ عبد الله بن أبي وداعة بن صبيرة

بمهملة ثم موحدة مصغرًا بن سعيد مصغرًا بن سعد بن سهم بن عمرو القرشي السهمي أمه أروى بنت الحارث بن عبد المطلب قال المرزباني في معجم الشعراء أدرك الإسلام فأسلم وعمر بعد ذلك دهرًا وهو القائل‏:‏

نحن شددنا الحلف من غالب ** وغالب واقفة تنظر

لن يستطيعوا نقض إمرارنا ** وهم على ذاك بنا أخبر

وقال‏:‏

بنو سهم أكارم كل حي ** بهم أسمو وأدرك ما أريد

الأبيات وهذا على الشرط فإنه لم يبق بمكة بعد الفتح من قريش أحد إلا أسلم وشهد حجة الوداع مع النبي صلى الله عليه وسلم كما تقدم غير مرة وقد ذكره الزبير وقال أسلم وعاش في الإسلام وليس له عقب وهو القائل في تحالف الأحلاف فذكر الأبيات قال وقال أيضًا يفتخر بأن جده الأعلى سعد بن سهم أول من بني بمكة بيتا‏:‏

وأول من ثوى بمكة بيته ** وأسود فيه ساكنا بإناف

لسعد السعود جامع الحلف والذي ** بدا الحلف والإخفاء أهل حلاف

‏[‏5024‏]‏ عبد الله بن وديعة بن حرام الأنصاري

له صحبة قاله بن منده قال وأخرجه أبو حاتم الرازي ثم أخرج من طريق أبي حاتم ثم من طريق أبي معشر عن سعيد المقبري عن أبيه عن عبد الله بن وديعة صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من اغتسل يوم الجمعة كغسله من الجنابة الحديث اختلف فيه على سعيد فقال محمد بن عجلان عنه عن أبيه عن بن وديعة عن أبي ذر وقال بن أبي ذئب عن سلمان بدل أبي ذر قال بن منده وهو الصواب قلت هو عند البخاري من حديث سلمان وعن سعيد فيه رواية رابعة قيل عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة وقد أشبعت القول فيه في المقدمة وقرأت بخط مغلطاي إنما ذكره أبو حاتم فيما نقله ابنه عنه في التابعين وسمى جده خداما بكسر المعجمة ثم دال وهو كما قال لكن عمدة بن منده ما وقع في سياق سنده حيث وصف بأنه صاحبه وكون الأصح في الحديث المذكور إنه من روايته عن سلمان لا يدفع صحبته إلا أن أبا معشر ضعيف وهو مع ذلك على الاحتمال وقد أثبت ذكره من أجل ذلك بن فتحون وذكره في الصحابة أيضًا الباوردي لكنه لم يسم جده وأخرج من طريق القاسم بن حبان أنه سأل عبد الله بن وديعة عن صلاة الخوف الحديث موقوف قال مغلطاي وذكره في التابعين البخاري وابن حبان والدارقطني وابن خلفون‏.‏

‏[‏5025‏]‏ عبد الله بن وراح

براء ثقيلة ثم حاء مهملة ذكره الطبراني في الصحابة وأورد له من طريق إسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال‏:‏ كان عبد الله بن وراح قديما له صحبة فحدثنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوشك أن يؤمر عليكم الرويجل فيجتمع عليه قوم محلقة أقفيتهم بيض قمصهم فإذا أمرهم بشيء حضروا ثم إن عبد الله بن وراح ولي على بعض المدن فاجتمع إليه قوم من الدهاقين محلقة أقفيتهم بيض قمصهم فكان إذا أمرهم بشيء حضروا فيقول صدق الله ورسوله وأخرجه أبو نعيم عن الطبراني واستدركه أبو موسى من طريقه وقوله حضروا أي أسرعوا المشي‏.‏

‏[‏5026‏]‏ عبد الله بن وقدان

هو بن السعدي تقدم‏.‏

‏[‏5027‏]‏ عبد الله بن الوليد بن المغيرة

كان اسمه الوليد ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم غيره قال الزبير بن بكار حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثني إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس عن أيوب بن سلمة عن عبد الله بن وليد بن الوليد بن المغيرة عن أبان بن عثمان قال دخل الوليد بن الوليد بن المغيرة وهو غلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ما اسمك يا غلام فقال أنا الوليد بن المغيرة قال بن الوليد بن الوليد ما كادت بنو مخزوم إلا أن تجعل الوليد ربا ولكن أنت عبد الله هذا هو الصواب مرسل وكذا ذكره بن عبد البر بغير إسناد ووصله بن منده من وجه آخر عن أيوب بن سلمة فقال عن أبيه عن جده أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه قلت وفي سنده النضر بن سلمة وهو كذاب وقال الزبير أيضًا في ترجمة الوليد بن الوليد بن المغيرة كان سمى ابنه الوليد فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما اتخذتم الوليد إلا حنانا هو عبد الله قالت أم سلمة لما مات الوليد بن الوليد‏:‏

يا عين فابكي للوليد ** بن الوليد بن المغيرة

مثل الوليد بن الوليد ** أبي الوليد كفى العشيره

فكأنها أشارت إلى ولده هذا وكان الوليد يكنى أبا الوليد فلم يغير لما النبي صلى الله عليه وسلم وكأن تغيير اسم أبيه إنما وقع بعد موته فقد أخرج إبراهيم الحربي في غريب الحديث من طريق محمد بن إسحاق عن محمد بن عمر عن زينب بنت أم سلمة عن أمها أم سلمة قالت دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعندي غلام يسمى الوليد بن الوليد فقال اتخذتم الوليد حنانا غيروا اسمه وهذا سند جيد وأخرج أحمد في مسنده من طريق الأوزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن بن عمر قال ولد لأخي أم سلمة فكأنه أطلق عليه أنه أخوها على سبيل التجوز أو يكون أخاها من الرضاعة وكنت كتبت ترجمة عبد الله بن الوليد هذا في القسم الثاني ثم حولته لأن سياق قصته يقتضي أنه كان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يجيد فهم الخطاب ورد الجواب‏.‏

‏[‏5028‏]‏ عبد الله بن وهب الأسدي

بفتحتين ويقال الأسيدي بضم الهمزة وفتح السين وتشديد الياء نسبة إلى بطن من بني تميم استدركه بن الأثير قال بن إسحاق في المغازي في رواية يونس بن بكير فيما قيل من الشعر يوم حنين قال فقال أبو أيوب بن زيد أحد بني سعد بن بكير من أبيات‏:‏

وكنا يا قريش إذا غضبنا ** كأن أنوفنا فيها سعوط

ألا هل أتاك أن غلبت قريش ** هوازن والخطوب لها شروط

الأبيات قال فأجابه عبد الله بن وهب رجل من بني أسد ثم من بني غنم كذا في رواية يونس بن بكير وفي رواية زياد البكائي فأجابه رجل من بني تميم ثم من بني أسيد‏:‏

بسوط الله نضرب من لقينا ** كأفضل ما رأيت من الشروط

وكنا يا هوازن حين نلقى ** نبل الهام من علق عبيط

فإن يك قيس غيلان عصاني ** فلا ينفك يرغمهم سعوط

قلت وسيأتي في الكنى أن الأبيات الأولى لأبي صحار‏.‏

‏[‏5029‏]‏ عبد الله بن وهب الدوسي

له ولولده الحارث صحبة تقدم بيان ذلك في الحارث وقال الأموي في المغازي أطعم النبي صلى الله عليه وسلم من تمر خيبر عشرين وسقا قال بن فتحون ما أدري عني الدوسي أو غيره‏.‏

‏[‏5030‏]‏ عبد الله الأكبر بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب

بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي أمه زينب بنت شيبة بن ربيعة ولأبيه ولعميه عبد الله ويزيد صحبة وسيأتي في ترجمة أبيه أنه أسلم يوم الفتح وقتل أبوه زمعة ببدر كافرًا وقتل عبد الله هذه يوم الدار قال أبو موسى أورده بعض أصحابنا من رواية يحيى بن عبد الله بن الحارث عنه قال لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح قال سعد بن عبادة ما رأينا من نساء قريش ما كان يذكر من الجمال فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنك رأيتهن وقد أصبن بأبائهن وأبنائهن الحديث قال ولا يصح صحبته لأن أباه يروي عن بن مسعود انتهى ولم أر لأبيه رواية عن بن مسعود ولو كانت لم تكن دالة على أن لا صحبة لولده ثم قال أبو موسى لو ثبت فلعله كان قبل الحجاب وإلا فهو منكر قلت الحجاب كان قبل الفتح بمدة فلعل رؤية سعد لهن كانت عن غير قصد والعلم عند الله تعالى وأما عبد الله الأصفر بن وهب بن زمعة فتابعي ثقة وحديثه عند الترمذي وغيره وذكر الزبير بن بكار عنه أنه خرج إلى معاوية طالبا بدم أخيه عبد الله بن وهب الأكبر فقال له معاوية إنه قتل في فتنة واختلاط وأعطاه ديه وذكر المرزباني في معجم الشعراء أنه قال يوم الدار‏:‏

آليت جهدي لا أبايع بعده ** إماما ولا أدعي إلى قول قائل

ولا أبرح البابين ما هبت الصبا ** بذي رونق قد أخلصت بالضآبل

‏[‏5031‏]‏ عبد الله بن وهب الأسلمي

له صحبة ذكره بن سعد والبغوي وكان عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بعمان مع عمرو بن العاص فعرض له مسيلمة فأفلتوا منه وحكى ذلك الواقدي في كتاب الردة عن الزهري وذكره الطبري أيضًا وقيل كان مسيلمة أخذه ورفيقا له فعرض عليهما اتباعه فامتنعا فأحرق رفيقه بالنار فخاف هذا وأظهر اتباعه وكان حين قاتلوا مسيلمة باليمامة أراد عباس بن أبي ربيعة أن يقتل عبد الله هذا فمنعه أسامة بن زيد وقال إنما جزع لما أحرق رفيقه بالنار وها هو ذا يقاتل مع المسلمين ورافق عبد الله بن وهب هذا خالد بن الوليد في قتال المرتدين وروى الواقدي من طريق إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه أن عبد الله بن وهب الأسلمي كان في وثاق عند أصحاب مسيلمة فانفلت لما أقبل إليهم المسلمون‏.‏

‏[‏5032‏]‏ عبد الله بن وهب الزهري

قال بن سعد أسلم يوم الفتح وأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم ولابنيه من خيبر تسعين وسقا وقال الطبري شهد حنينًا‏.‏

‏[‏5033‏]‏ عبد الله بن وهب

أبو سنان الأسدي يأتي في الكنى‏.‏

‏[‏5034‏]‏ عبد الله بن ياسر بن مالك العنسي

بالنون يأتي نسبه في ترجمة عمار بن ياسر قال بن الكلبي لياسر وسمية وولدهما عمار صحبة ولهم يقول النبي صلى الله عليه وسلم لما رآهم يعذبون صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة قال ولم يسلم عبد الله أخو عمار وقال أبو عمر كان عبد الله من السابقين إلى الإسلام ومات بمكة قبل الهجرة كذا قال‏.‏

‏[‏5035‏]‏ عبد الله بن ياميل آخره

لام رأيته مجودًا بخط الصريفيني ذكره العباس بن عقدة في جمع طرق حديث من كنت مولاه فعلى مولاه أخرج بسند له إلى إبراهيم بن محمد أظنه بن أبي يحيى عن جعفر بن محمد عن أبيه وأيمن بن نابل بنون وموحدة بن عبد الله بن ياميل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه الحديث واستدركه أبو موسى‏.‏

‏[‏5036‏]‏ عبد الله بن يزيد بن زيد بن حصن بن عمرو

بن الحارث بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس الأنصاري الخطمي قال الدارقطني له ولأبيه صحبة وشهد بيعة الرضوان وهو صغير وأخرج بن أبي خيثمة من طريق مطرف عن أبي إسحاق عن عبد الله بن يزيد الأنصاري وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عبد الله بن أحمد في زيادات كتاب الزهد من طريق موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي قال‏:‏ كان عبد الله بن يزيد يعني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من أكثر الناس صلاة وكان لا يصوم إلا يوم عاشوراء وكان يكنى أبا موسى روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديثه عنه في الترمذي وغيره وعن البراء بن عازب وحديثه عنه في الصحيحين وعن أبي أيوب وأبي مسعود وحذيفة وقيس بن سعد وزيد بن ثابت وغيرهم روى عنه ابنه موسى وسبطه عدي بن ثابت والشعبي وأبو إسحاق وابن سيرين وآخرون وولى إمرة مكة من عبد الله بن الزبير يسيرا واستمر مقيما بها وكان شهد قبل ذلك مع علي مشاهده وقال بن حبان كان الشعبي كاتبه لما كان أمير الكوفة وقال الأثرم قلت لأحمد لعبد الله بن يزيد صحبة صحيحة قال أما صحيحة فلا ذاك شيء يرويه أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي بردة عن عبد الله بن يزيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انتهى وهذا الحديث أخرجه البغوي وغيره من طريق أبي بكر بهذا السند ولفظ المتن إن عذاب هذه الأمة في دنياها وفيه قصة له مع بن زياد وأخرج بن البرقي بسند قوي عن عدي بن ثابت أن عبد الله بن يزيد كان قد شهد بيعة الرضوان وما بعدها وهو رسول القوم يوم جسر أبي عبيد وقال الآجري قلت لأبي داود وعبد الله بن يزيد له صحبة قال يقولون له رؤية سمعت بن معين يقول ذلك وقال أبو حاتم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان صغيرًا على عهده فإن صحت روايته فذاك قال البغوي سكن الكوفة وابتنى بها دارًا ومات في زمن بن الزبير‏.‏

‏[‏5037‏]‏ عبد الله بن يزيد القارىء الأنصاري

فرق بعضهم بينه وبين الخطمي وأخرج من طريق عبد الله بن سلمة الأفطس عن أبي جعفر الخطمي عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عمرة عن عائشة قالت سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوت قارىء فقال صوت من هذا فقالوا صوت عبد الله بن يزيد الأنصاري فقال رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها قال بن منده غريب وقد رواه هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ولم يسم القارىء قلت أخرجه البخاري من طرق عن هشام كذلك وقال عقب بعضها زاد عباد بن عبد الله عن عائشة تهجد النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عباد يعني بن بشر فيحتمل التعدد يعني وإن كان الأفطس حفظه فإنه ضعيف وذكر بن بشكوال أن علي بن عبد العزيز أخرج في منتخب المسند من طريق حماد بن سلمة عن أبي جعفر نحوه قلت وليس هو كما ترجم كلامه وإنما في المبهمات لعبد الغني بن سعيد أنه ساق الحديث من طريق حماد عن أبي جعفر ثم قال وقال حماد بن سلمة هو عبد الله بن يزيد الخطمي انتهى‏.‏

‏[‏5038‏]‏ عبد الله بن يزيد بن ضمرة البجلي

تقدم في عبد الله بن ضمرة البجلي‏.‏

‏[‏5039‏]‏ عبد الله بن يزيد الخثعمي

ذكره بن أبي عاصم في الوحدان وأخرج عن محمد بن ثابت عن إسحاق بن إدريس عن أبان العطار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد الخثعمي عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث عبد الله بن حوالة في فضل أهل الشام وكذا ساقه الطبراني عن أخيه زهير عن محمد بن إشكاب قال بن عساكر المحفوظ عن يحيى بن أبي قلابة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قلت وهو عند أحمد في مسنده عن أبي عامر العقدي عن يحيى بن أبي كثير وأخرجه أبو يعلى وغيره من طريق الأوزاعي عن يحيى كذلك وقد ذكره علي بن المديني في العلل بسند صحيح عن نافع عن بن غنم عن كعب الأحبار وإسحاق بن إدريس ضعفه أبو حاتم الرزاي‏.‏

‏[‏5040‏]‏ عبد الله الأسلمي

هو بن حبيب تقدم‏.‏

‏[‏5041‏]‏ عبد الله الأنصاري

‏[‏5042‏]‏ عبد الله البكري

هو بن حريث تقدم‏.‏

‏[‏5043‏]‏ عبد الله الثمالي

هو بن عبد تقدم‏.‏

‏[‏5044‏]‏ عبد الله الحجام

هو أبو هند البياضي في الكنى‏.‏

‏[‏5045‏]‏ عبد الله الخثعمي

قال أبو مالك ذكره بن منده وأبو نعيم في آخر من اسمه عبد الله وقال له ذكر في حديث حبيب بن سلمة‏.‏

‏[‏5046‏]‏ عبد الله الخولاني

والد أبي إدريس عائذ الله بن عبد الله فقيه الشام تقدم في عبد الله بن عمرو وذكر الاختلاف في اسم أبيه‏.‏

‏[‏5047‏]‏ عبد الله الداري

هو بن بر تقدم‏.‏

‏[‏5048‏]‏ عبد الله السدوسي

هو بن عمير تقدم‏.‏

‏[‏5049‏]‏ عبد الله الصنابحي

مختلف فيه قال مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله الصنابحي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأ العبد المسلم خرجت خطاياه الحديث كذا هو عند أكثر رواة الموطأ وأخرجه النسائي من طريق مالك ووقع عند مطرف وإسحاق بن الطباع عن مالك بهذا عن أبي عبد الله الصنابحي زاد أداة الكنية وشذ بذلك وأخرجه بن منده من طريق أبي غسان محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم بهذا السند عن عبد الله الصنابحي مثل رواية مالك ونقل الترمذي عن البخاري أن مالكًا وهم في قوله عن عبد الله الصنابحي وإنما هو أبو عبد الله وهو عبد الرحمن بن عسيلة ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وظاهره أن عبد الله الصنابحي لا وجود له وفيه نظر فقد روى سويد بن سعيد عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم حديثًا غير هذا وهو عن عطاء بن يسار أيضًا عن عبد الله الصنابحي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الشمس تطلع بين قرني شيطان الحديث وكذا أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسماعيل بن أبي الحارث وابن مندة من طريق إسماعيل الصائغ كلاهما عن مالك وزهير بن محمد قالا حدثنا زيد بن أسلم بهذا قال بن منده رواه محمد بن جعفر بن أبي كثير وخارجة بن مصعب عن زيد قلت وروى زهير بن محمد وأبو غسان محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم بهذا السند حديثًا آخر عن عبد الله الصنباحي عن عبادة بن الصامت في الوتر أخرجه أبو داود فوروده عند الصنابحي في هذين الحديثين من رواية هؤلاء الثلاثة عن شيخ مالك يدفع الجزم بوهم مالك فيه وقال العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين عبد الله الصنابحي الذي روى عنه المدنيون يشبه أن يكون له صحبة وذكر بن منده عن بن أبي خيثمة قال قال يحيى بن معين عبد الله الصنابحي ويقال أبو عبد الله قال وخالفه غيره فقال هذا عن أبي عبد الله وذكر أبو عمر مثل هذا المحكي عن بن معين وقال الصواب أبو عبد الله إن شاء الله وقال بن السكن يقال له صحبة معدود في المدنيين وروى عنه عطاء بن يسار وأبو عبد الله الصنابحي مشهور روى عن أبي بكر وعبادة ليست له صحبة وقد وهم بن قانع فيه وهما فاحشا فزعم أن أباه الأعسر فكأنه توهم أنه الصنابح بن الأعسر الماضي في حرف الصاد وليس كما توهم‏.‏

‏[‏5050‏]‏ عبد الله العدوي

كان اسمه السائب فغيره النبي صلى الله عليه وسلم نزل مصر كذا ترجم له الذهبي وفيه نظر وذلك أن أبا عمر قال عبد الله رجل من بني عدي وكان اسمه السائب فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في ضمان الدين نحو حديث أبي قتادة وفي حديثه دينار بن كيسان هو عند أبي لهيعة عن أبي قبيل يعد في المصريين قلت والذي يعد في المصريين وحديثه بهذا الإسناد ليس من بني عدي وإنما هو من بني غفار وقد تعقبه بن فتحون فقال هو غفاري لا عدوي فقد أخرج بن وهب الحديث عن بن لهيعة وقال من بني غفار أخرجه محمد بن الربيع الجيزي في الصحابة الذين دخلوا مصر من طريق أسد بن موسى عن بن لهيعة عن أبي قبيل من بني غفار حدثه أن أمه أتت به النبي صلى الله عليه وسلم وعليه تميمة قال فقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم تميمتي وقال ما اسم ابنك قالت السائب فقال بل اسمه عبد الله وذكره بن منده فقال عبد الله الغفاري قال بن الأثير لم يزد على ذلك قلت ذكره بن منده في حرف السين وساق الحديث من طريق قتيبة عن بن لهيعة فكأنه استغنى في إيراده في عبد الله وقد تقدم في حديثه زيادة في السائب والذي يظهر أن العدوي غيره لأنه ليس في خبره هذه القصة في تغيير اسمه وحديثه غير حديث الغفاري والله أعلم‏.‏

‏[‏5051‏]‏ عبد الله الغفاري

تقدم في السين وفي الذي قبله‏.‏

‏[‏5052‏]‏ عبد الله المزني

في حديث النهي عن تسمية العشاء عتمة هو بن معقل تقدم أفرده بن منده ولم ينبه على أنه هو‏.‏

‏[‏5053‏]‏ عبد الله المزني

آخر هو بن عبد الله بن عمرو بن هلال أبو علقمة تقدم‏.‏

‏[‏5054‏]‏ عبد الله المزني

آخر روى عنه ابنه يزيد في العقيقة‏.‏

‏[‏5055‏]‏ عبد الله اليربوعي

ذكره البغوي وابن شاهين وابن مندة في الصحابة وأخرج حديثه أبو يعلى في مسنده وأخرجوا من طريق عطوان وهو بمهملتين مفتوحتين بن مشكان بضم الميم وسكون المعجمة عن جمرة بنت عبد الله اليربوعية قال ذهب بي أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الحديث وسيأتي في حرف الجيم من النساء إن شاء الله تعالى‏.‏

‏[‏5056‏]‏ عبد الله اليشكري

تقدم ذكره في ترجمة عبد الله بن المنتفق‏.‏

‏[‏5057‏]‏ عبد الله

كان يلقب حمارا تقدم في الحاء المهملة وذكرت قصته من حديث عمر قال بن منده بعد أن أخرجها من طريق سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم وهي طريق البخاري رواه هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه قال رأيت رجلًا أتى عمر برجل يقال له عبد الله بن حمار قد شرب هو وصاحب له فذكر الحديث وفيه وكان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي إليه ويضحكه في كلامه وجزم بن عبد البر بأنه ولد النعيمان المذكور في حديث عقبة بن الحارث قلت لكنه وقع عند البخاري بالشك أبو النعيمان أو بن النعيمان وستأتي قصة النعيمان في ترجمته إن شاء الله تعالى ويستفاد من رواية هشام بن سعد أن عبد الله بقي إلى خلافة عمر‏.‏

‏[‏5058‏]‏ عبد الله والد أكينة

ينظر في ترجمة أكينة ففي آخرها أنه عبد الله بن الحارث‏.‏

‏[‏5059‏]‏ عبد الله والد جابر السلمي

يأتي في عبيد الله بالتصغير‏.‏

‏[‏5060‏]‏ عبد الله والد قابوس غير منسوب

عداده في أهل الكوفة مختلف في اسمه هكذا ترجمه به بن منده ثم ساق من طريق علي بن صالح بن حي عن سماك بن حرب عن قابوس بن عبد الله عن أبيه قال جاءت أم الفضل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر قصة فيها النضح من الغلام والغسل من الجارية ومن طريق مسعر عن سماك عن قابوس عن أبيه لم يسمه وذكره أبو نعيم فقال أبو قابوس اسمه المخارق ثم ساق من وجه آخر عن علي بن صالح فقال في سياقه عن قابوس الشيباني عن أبيه انتهى وقد حكى في اسم والد قابوس هذا فقيل المخارق وقيل أبو المخارق بن سليم‏.‏

‏[‏5061‏]‏ عبد الله جد أبي ظبيان الكوفي

والد قابوس بن أبي ظبيان الجنبي بفتح الجيم وسكون النون بعدها باء موحدة أخرج الخطيب من طريق سعيد بن عامر الضبعي عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن جده قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل زبيبة الحسن قال الخطيب في مسنده محمد بن أبي الأزهر وهو كذاب وأبو ظبيان اسمه حسين بن جندب ولا نعلم أنه روى عن أبيه شيئًا ولا ندري أسلم أبوه أم لا انتهى وقد قيل أن اسم والد أبي ظبيان الحارث‏.‏

‏[‏5062‏]‏ عبد الله والد محمد

ذكره بن منده فقال روى حديثه سهيل بن أبي صالح عن محمد بن عبد الله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في مدمن الخمر وكذا ذكره أبو نعيم زاد وصحيحه ما رواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة وهذا لا يدفع أن يكون السهيلي حدث به على الوجهين‏.‏

‏[‏5063‏]‏ عبد الله

كان اسمه عبد الحارث فغيره النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏[‏5064‏]‏ عبد الله غير منسوب

روى عن حجاج الأسلمي حديثًا أخرجه أحمد في مسنده فأفرده الذهبي بالذكر وتبعه بن المحب في ترتيب المسند ويغلب على ظني أنه عبد الله بن مسعود قال أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة سمعت حجاج بن حجاج الأسلمي وكان إمامهم يحدث عن أبيه أن رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال حجاج أراه عبد الله حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الحمى من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوها بالصلاة‏.‏

‏[‏5065‏]‏ عبد الله ذو الطمرين

وقع ذكره في حديث أخرجه بن أبي عاصم في آخر كتاب الدعاء من طريق عبد الله بن ربيعة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفلح عبد الله ذو الطمرين لو أقسم على الله ألفًا لأبر قسمه أخرجه محمد بن مصفى عن بقية عن صفوان عنه ويحتمل ألا يكون علما‏.‏